طب الأطفال

جراحة المخ والأعصاب

على الرغم من العلاجات الدوائية المختلفة في العلاج متعدد الأدوية، إلا أن هذا يُعد أفضل خيار علاجي للمرضى الذين لا يمكنهم التحكم في شدة نوباتهم الصرعية أو تكرارها. في حالة الأطفال، يُعد التدخل المبكر أمرًا أساسيًا حتى يتمكن نمو المخ من استعادة الوظائف التي ما تزال في مرحلة النمو. تشمل هذه الأنواع من إجراءات الجراحة الوظيفية غرس تحفيز العصب المبهم واستئصال الفص الصدغي والاستئصال خارج الجسم والاستئصال النصفي.

قد تكون جراحة الصرع:

  •  استئصالية: هذه هي الجراحة الأكثر شيوعًا للصرع وتتكون من إزالة جزء صغير من الدماغ. يقوم جراح الأعصاب بإزالة أنسجة المخ في منطقة المخ التي تنشأ فيها التشنجات، وبشكل عام موقع الورم أو آفة الدماغ أو التشوه. في معظم الحالات، تُجرى عملية جراحية لأحد الفصوص الصدغية، وهي منطقة تتحكم في الذاكرة البصرية وفهم اللغة والعواطف.
  • بتر؛ يحدث ذلك عندما تتكون الجراحة من إزالة جانب واحد من الدماغ (استئصال النصف) أو مجموعة من الأعصاب التي تربط النصفين الأيمن والأيسر من الدماغ (بضع الثقب). بشكل عام هذه الجراحة مخصصة للأطفال الذين يعانون من التشنجات التي يصعب التحكم فيها لأن أصل النشاط الكهربائي الشاذ متنوع للغاية وبعيد المدى.